الصين تحظر كل شئ .. البيتكوين تم وألعاب الفيديو الخطوة التالية

الصين والعملات الرقمية
0 614

عندما بدأت بيتكوين نشاطها الضخم في عام 2017، بدأت الشائعات تطفو حول أن الصين كانت مضطرة إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد سوق العملات الرقمية.

في نهاية المطاف، أصبحت تلك الشائعات حقيقة واقعة، حيث أفادت التقارير أن الحكومة الصينية المتشددة قد فرضت حظرًا شاملاً على تجارة العملات الرقية، والعروض الأولية للعملات ICOs. في حين أن تقييد هذا السوق كان فعالاً في البداية، يبدو أن مطرقة الحظر الصينية ليست مستعدة للراحة على أمجادها بعد، مع وضع الهيئات التنظيمية المحلية أعينها على العملات الرقمية مرة آخرى وعلى ما يبدو ألعاب الفيديو أيضًا.

ضاعف المنظمون في جميع أنحاء الصين مؤخرًا جهودهم للحد من انتشار صناعة العملات الرقمية. في غضون الأسبوع أو الأسبوعين الماضيين، أخذ المنظمون الصينيون بحظر هذه الصناعة ، واتخذوا إجراءات صارمة في استعراض واضح للقوة. وتشمل بعض تدابير البلد القيود المفروضة على منافذ أخبار WeChat، وعروض البورصة التي تديرها شركة Alipay، والأحداث المرتبطة بأمور العملات الرقمية، و 124 بورصة أجنبية كانت ما زالت متاحة بطريقة ما في الإنترانت الداخلية.

حرب الصين ضد العملات الرقمية
حرب الصين ضد العملات الرقمية

ومؤخرًا ، نجحت شركة Baidu، التي تعادل Google، في الصين في إسكات المناقشة حول العملات الرقمية. وفقًا لوسائل الإعلام المحلية، بدأت بايدو تعيق المواطنين الصينيين من الوصول إلى منتديات ولوحات المناقشة، وغرف الدردشة الخاصة بهذه الصناعة. إذا حاول أي مستخدم مقرّه في الصين الوصول إلى هذه المنتديات، التي أطلق عليها “شريط العملة الرقمية“، و”شريط العملة الافتراضية“، فسوف تتم مطالبتهم برسالة تلاحظ أن المواقع مغلقة بسبب “القوانين واللوائح ذات الصلة والسياسات”.

وبذلك انضم عملاق البحث في الصين Baidu، إلى شركتي Alibaba وTencent، في خطوة تهدف إلى الابتعاد عن الأنشطة المتعلقة بتبادل العملات الرقمية.

​وكجزء من حملة قومية ضد العملات الرقمية، نشر بنك الشعب الصيني بيانًا يحث فيه الجمهور على الشك في مزاعم الشركات التي تستخدم مصطلح البلوكشين للترويج لأنفسهم، ونص الإشعار على أن بعض الشركات تقوم بجعل الناس يخرجون من أموالهم تحت ستار الابتكار المالي.

حظرت مدينة غوانزو الصينية، وهي منطقة اقتصادية ذات طابع خاص تقع في جنوب البلاد بالقرب من هونغ كونغ، جميع الأحداث الترويجية المتعلقة بتبادل العملات الرقمية، وذلك مع استمرار حملة القمع المتبعة في البلاد ضد تلك العملات.

الصين والعملات الرقمية
الصين والعملات الرقمية

في حين أن هذه ليست سوى واحدة من العديد من حركات الكراهية الخفيضة في البلاد، إلا أنها تبين كيف أن المنظمين الصينيين الصارمين سيضربون الشرارة التي هي صناعة العملات الرقمية.

على الرغم من أن حظر صناعة التشفير في الصين ربما يكون قد ألقي بالفعل على البعض في حلقة، في تحول غير متوقع للأحداث، فإن الحكومة الصينية تتخذ خطوات للحد من تطوير واستخدام ألعاب الفيديو. نقلاً عن الإدمان على الألعاب كمسألة أساسية، يقال إن المنظمين الصينيين يحدّون من عدد ألعاب الإنترنت الجديدة التي تطلقها شركات الألعاب، حسب مانشر على بلومبرغ.

بالنسبة لأولئك الذين لا يعلمون، أصبحت الألعاب جزءًا لا يتجزأ من الحياة اليومية للشباب والصغار في الصين على حد سواء، على الرغم من أن البعض قد يختلفون، إلا أن منتقدي ألعاب الفيديو يميلون إلى الاعتقاد بأن ألعاب الفيديو تعيق فقط نمو الأطفال الصينيين، وبالتالي النمو والأداء طويل الأجل للاقتصاد الصيني المزدهر.

الصين والعملات الرقمية
الصين والعملات الرقمية

كان ينظر إلى مثل هذا الحظر كخطوة مثيرة للسخرية من قبل البعض، حيث أشار العديد من منتقدي الخطوة التنظيمية إلى أن الصين قد تكون سعيدة للغاية عندما يتعلق الأمر بفرض قيود على المنتجات أو الأصول أو الصناعات بأكملها.

يجادل بعض النقاد بأنه في حالة العملات الرقمية وألعاب الفيديو، فإن التحرك لتقييد هذه الصناعات لن يؤدي إلا إلى نتائج عكسية. مع أخذ ذلك في الاعتبار، هل يجب أن يؤخذ حظرهم على محمل الجد في الوقت الحالي، يبدو أن الحكومة الصينية مصممة على اتخاذ قرار بالحفاظ على هذه الحظر. ولكن كما يقول المثل القديم، “من المفترض أن تتعطل القواعد”. لذلك ربما تكون هذه الأفعال التنظيمية غير العقلانية مجرد نكسة مؤقتة، أو حاجز طريق إذا كنت تستطيع ذلك.