ناسا تدرس استخدام البلوكشين لضمان خصوصية بيانات رحلات الطائرات

وكالة ناسا وتكنولوجيا البلوكشين
0 674

تدرس إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، وهي وكالة وطنية للملاحة الجوية والفضاء، تطبيق تكنولوجيا البلوكشين، كوسيلة لضمان خصوصية وأمن بيانات رحلات الطائرات.

نشر رونالد ريسمان، وهو مهندس كمبيوتر في مركز أبحاث “ناسا”، بحثًا الإثنين الماضي، يشير إلى أن شبكات البلوكشين والعقود الذكية يمكن أن تساعد في التخفيف من بعض المشكلات الأمنية.

اعتبارًا من 1 يناير 2020، سيتم تفويض الولايات المتحدة من قِبل إدارة الطيران الفيدرالية (FAA)، لاستخدام نظام مراقبة جديد، وهو البث التلقائي للمراقبة التابعة (ADS-B)، والذي سيذيع علانية هوية الطائرات وموقعها وغير ذلك من المعلومات.

وأثار ذلك مخاوف أمنية بين أصحاب المصلحة، كما قال ريسمان في ورقته البحثية، موضحًا أن نظام ADS-B “لا يتضمن أحكامًا للمحافظة على نفس خيارات خصوصية الطائرات، لا يتناول إمكانات الانتحال، الحرمان من الخدمة، وغيرها عوامل خطر موثقة جيدًا”.

وتفضل شركات الطيران المدني الاحتفاظ ببعض البيانات الخاصة، على سبيل المثال، لمواجهة تعقب المديرين التنفيذيين كجزء من عمليات تجسس الشركات.

في الوقت نفسه، تعرّف وزارة الدفاع بيانات حركة الطائرات العسكرية بأنها “معلومات يمكن أن تكشف، إذا تم الكشف عنها، ويوجد نقاط ضعف في البنية الأساسية الحاسمة لوزارة الدفاع، وإذا ما تم استغلالها، فمن المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل أو تدمير أو تلف كبير في عمليات أو ممتلكات أو مرافق وزارة الدفاع”.

وبالنظر إلى حساسية بيانات الحركة الجوية ذات الصلة، من المرجح أن تظل الحاجة العسكرية للسرية “حاسمة في تبني واستخدام ADS-B”، كما يكتب ريزمان.

لمعالجة هذه القضايا وغيرها، يقدم الباحث نموذجًا أوليًا في الصحيفة البحثية، يطلق عليه البنية التحتية للطائرات البلوكشين، استنادًا إلى العقود الذكية، والتي تسمح بالتحكم في البيانات التي تتم مشاركتها بشكل عام أو خاص مع الكيانات المرخص لها.

على سبيل المثال، يمكن الاحتفاظ بـ “معلومات الحالة” الخاصة بالطائرات، مثل الارتفاع المشار إليه بسرعته الجوية، العناوين، وما إلى ذلك عبر قناة خاصة، في حين أن معلومات خطة الطيران، مثل نوع الطائرة، الأصل، الوجهة، المسار، وغير ذلك، يمكن نشره على قناة عامة للوصول إلى الأعضاء المعتمدين.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تنطلق فيها ناسا لاستكشاف البلوكشين، واستخدام التحسينات التكنولوجية. ففي فبراير الماضي، منحت الوكالة مبلغ 330 ألف دولار لاستاذ في جامعة أكرون، لدعم البحث في تكنولوجيا البلوكشين للعادم للكشف تلقائيًا عن الحطام العائم.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.